اعطال الكهرباء - شركة Building Rank

الكهرباء

فحص المبنى من الناحية الكهربائية ومعالجة اعطال الكهرباء :

تحتوي جميع المنشآت في وقتنا الحالي على عدد لا بأس به من الأنظمة الكهربائية التي تعنى بتشغيل ومراقبة أجهزة المنزل ، مما يجعلها من أهم الأنظمة وأكثرها استخداماً في البيوت والمنشآت ، ومع ارتفاع الطلب والحاجة اليها ترتفع أيضاً اعطال الكهرباء عند عدم مراعاة السلامة والقوانين في تركيبها واستخدامها ، ونلاحظ أن جميع المنشآت مثل المنشآت السكنية والطبية والعسكرية والتجارية قد تحتوي على أنظمة كهربائية متشابهة في التصميم والاستخدام ولكن يجب مراعاة فوارق الاستخدام والاستهلاك بين مختلف المنشآت بالإضافة لوضع خطط صيانة دورية لضمان تشغيل آمن وسليم على مدد زمنية مناسبة .

اهم النقاط الكهربائية والتي تحدث فيها اعطال الكهرباء :

1. عطل كهرباء في الخط الرئيسي المغذي للمنشأة أو اللوحة الرئيسية :

يتم تزويد الطاقة للمنشآت عبر محطات توزيع الكهرباء الفرعية الخاصة بشركة الكهرباء وإيصالها للمنشآت عبر خطوط توزيع الطاقة ، وعند وصولها للمنشأة يتم ربطها بلوحات الطاقة الرئيسية التي تحتوي على قواطع كهربائية لأغراض الحماية والصيانة وتحتوي أيضا على عدادات رقمية لحساب الاستهلاك الكهربائي للمنشأة. وهنا يأتي دور مهندسين الشركة في فحص هذه الخطوط عبر أجهزة كشف اعطال الكهرباء الخاص بخطوط الطاقة ومعرفة قيم الجهود والتيارات التي يتم سحبها من هذه الخطوط لتقييم صلاحية خطوط الكهرباء وعمرها ومدى كفاءتها .

2. عطل كهرباء في لوحات توزيع الطاقة الفرعية :

يتم تقسيم المنشأة حسب الاستخدام الى عدة أقسام (المنشآت التجارية الى محلات تجارية - المنشآت السكنية الى عدة شقق - تقسيم المنشآت الصحية الى أقسام طبية) وكل قسم له لوحة توزيع طاقة فرعية والتي تحتوي على قواطع دارات كهربائية لأغراض الحماية والصيانة ويخرج من كل قاطع كهربائي دارة كهربائية فرعية يتم توصيلها بالنقاط الكهربائية على طريقة التوازي لضمان حصول كل نقطة كهربائية على جهد كهربائي متساوٍ وتستهلك تيار كهربائي بحسب الحاجة. عند الفحص ومن خلال مجموعة من أجهزة فحص اعطال الكهرباء التي يستخدمها مهندسي الشركة يقومون بفحص قواطع اللوحة للتأكد من سلامة القواطع وعدم وجود أي تسريب كهرباء من الكابلات الموصولة مع اللوحات ومعالجة أخطاء التوصيل.

3. عطل كهرباء في الدارات الكهربائية :

حيث تقسم الدوائر الكهربائية في المنشآت إلى:

  1. دوائر تغذية الإنارة .
  2. دوائر تغذية القدرة.
  3. دوائر الطاقة المنخفضة.

يتم تغذيتها من لوحة التوزيع الفرعية بأسلاك كهربائية مناسبة يتم تمديدها بشكل مخفي في المنشأة، ومن أهم طرق حماية الأنظمة الكهربائية في المنشآت :

  • قواطع الحماية من الحمل الزائد .
  • قواطع الحماية من تسريب الكهرباء الأرضي .
  • قواطع الحماية من تدفقات الفولتية .
  • أنظمة تبريد التوصيلات الكهربائية والقطع الالكترونية.
  • أنظمة التأريض للمنشآت.

حيث يقوم مهندسي الشركة بفحص الإنارة وشدتها وفحص جميع الدوائر الكهربائية ضمن المنشأة والتأكد من سلامة القواطع وإعطاء النصائح التعليمات الخاصة بصيانتها والمحافظة عليها وإعلامكم عن وجود أي عيب في الدوائر الكهربائية أو الأنظمة أو القواطع ويتم ذكر كل ما سلف في تقرير تفصيلي صادر عن الشركة يوضح جميع اعطال الكهرباء الموجودة وكيفية معالجتها وما هي المواد التي ينصح باستخدامها .

دراسة وفحص أنظمة الحماية الكهربائية والقواطع :

قواطع الحماية من الحمل الزائد تحميك في حال وجود عطل كهرباء :

عند توصيل الطاقة للنقاط الكهربائية في المنشأة فإنه يتم توصيلها على التوازي لضمان إيصال فرق جهد مساو ومناسب لكل نقطة كهربائية ولكن باختلاف قيم التيار الذي يتم استهلاكه من كل نقطة حسب الحاجة اعتماداً على الجهاز المستخدم عند تلك النقطة يمكن لجهاز معين أن يستهلك طاقة كبيرة مما يؤدي لسحب تيار كبير ويسبب ذلك عطل كهرباء يتمثل بتلف المقبس أو ذوبان عوازل الأسلاك .

كما إن حصول عطل في أحد الأجهزة أو التوصيلات الكهربائية في تلك الدارة الفرعية يؤدي إلى ارتفاع قيمة التيار الكهربائي المار بتلك الدارة وان مواصلة الارتفاع الى قيم عالية جداً قد تؤدي الى حصول حرائق أو أضرار صحية أو مادية لقاطني تلك المنشأة ويعد ذلك من أكثر اعطال الكهرباء انتشاراً.

لذلك يتم تركيب قواطع الحماية من الحمل الزائد التي تعمل على فصل التيار الكهربائي للحماية حيث يقوم مهندسي الشركة بفحص الدوائر الكهربائية والتأكد من سلامة الأسلاك بالإضافة لفحص القواطع وتمديداتها وصحة توصيلاتها وإعلامكم بطرق حل اعطال الكهرباء في حال وجودها.

قواطع الحماية من تسريب الكهرباء الأرضي (RCCB):

يكون مرور الطاقة الكهربائية في الدارات عبر الأسلاك الكهربائية بداية من سلك التغذية (الفاز) ومروراً بالنقطة الكهربائية لتغذية الجهاز ومن ثم تعود عبر السلك الحيادي (النتر).

يقوم قاطع الحماية من التسريب الأرضي (RCCB) بقراءة التيارات المارة في السلكين السابقين والتأكد من مطابقة القيم بين السلكين لضمان عدم تسرب الطاقة الكهربائية خارج الدارة، التي وإن تسربت قد تتسبب بحدوث حرائق أو أضرار حيث يقوم الفريق الهندسي لدينا بفحص التسريبات الكهربائية واقتراح حلول في حال وجودها .

قواطع الحماية من تدفقات الفولتية :

لضمان تشغيل آمن للأجهزة تعنى شركة الكهرباء بتوصيل آمن وثابت لفرق الجهد لجميع نقاط التوصيل في المنشآت ولكن حصول أعطال كهرباء في شبكة توزيع الكهرباء قد يؤدي الى حدوث مشاكل في تدفق الفولتية داخل المنشآت الذي قد يؤدي بدوره لعدة مشاكل للأجهزة الكهربائية.

يعنى قاطع الحماية من تدفقات الفولتية بمراقبة تدفق الفولتية من خلاله الى الدارات الكهربائية والتأكد من سلامتها ويتم فصل الطاقة عن الدارة في حالة حدوث خلل في تغذيتها.

أنظمة تبريد التوصيلات الكهربائية والقطع الالكترونية:

عند مرور الطاقة الكهربائية في موصل تحدث عملية تسخين بسبب ارتطام حركة الالكترونات في جزيئات ذلك الموصل مما يسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة واذا ارتفعت درجة الحرارة الى قيم عالية قد يتسبب في انهيار العازل المحيط بالموصل أو تعطل بعض القطع الالكترونية المستخدمة في التحكم بالأجهزة ، لذلك يلجأ البعض الى تركيب أنظمة تبريد التوصيلات الكهربائية والقطع الالكترونية للحفاظ على درجة حرارتها في المدى الطبيعي.

أنظمة التأريض للمنشآت:

تحتوي بعض الأجهزة الكهربائية على هيكل خارجي من مادة موصلة كهربائياً (ألمنيوم) قد يسبب تلامس هذا الهيكل مع القطع والتوصيلات الكهربائية خطراً على سلامة مستخدمي هذه الأجهزة ولهذا يتم توصيل النقاط الكهربائية بأسلاك إضافية (غير سلك التغذية والسلك الحيادي) مرتبطة بأنظمة التأريض لتفريغ هذه الشحنات الكهربائية الضارة بالأرض بطريقة سليمة وآمنة وبعيدا عن قاطني هذه المنشآت، ويعمل مهندسي شركة Building Rank من فحص خطوط التأريض وإعلامكم بالحلول في حال وجود أي عيب فيها.

وأخيراً: إن اتخاذ جميع طرق الحماية السابقة لا يقي من مخاطر تعطل الأنظمة الكهربائية التي قد يسبب حدوث عطل فيها الى حصول حرائق أو أضرار صحية أو مادية لقاطني المنشأة، ومن بعض أسباب هذه الأعطال التي لا يمكن كشفها بالطرق السابقة:

  • عند استمرار سحب التيارات بقيم كبيرة لفترات زمنية على توصيلات كهربائية ذات أحجام ومساحات مقطع غير مناسبة فإن درجة حرارة الموصل قد ترتفع لدرجة تضر بالعازل المحيط بالسلك مما يتسبب في انهياره وحدوث تماس كهربائي مسبباً حريقاً كهربائياً.
  • عند حدوث خطأ في عملية التأسيس للنقاط الكهربائية وإحداث خرق في العازل المحيط بالموصلات الكهربائية مما قد يسبب تسرب خطر للتيار الكهربائي الى بعض الأجسام وبدورها الى انسان قريب، والكثير الكثير من الأسباب الأخرى.

دور شركة BUILDING RANK فيما يخص معيار الأنظمة الكهربائية:

تهتم شركة BUILDING RANK بفحص وتقييم الأبنية والأنظمة التشغيلة وتقييم اعطال الكهرباء المحتملة بناء على معايير ومحددات أردنية ودولية مثل معايير:

  • معايير الجمعية الأمريكية لاختبار المواد ASTM
  • الكود العالمي للأنظمة الكهربائية IEC
  • كود البناء الوطني الأردني NEC
  • المعايير البريطانية BS

لضمان سلامة وموثوقية تشغيل جميع الأنظمة داخل المنشآت يقوم كادرنا من المهندسين بفحص الأنظمة الكهربائية للمنشأة ,باستخدام أجهزة متخصصة في الكشف عن اعطال الكهرباء في النظام الكهربائي لمعرفتها ومعرفة كيفية حلها وكتابة خطة صيانة دورية لضمان تشغيلها الآمن.

حيث نقوم في شركة BUILDING RANK بفحص النقاط الكهربائية والتوصيلات بينها بالإضافة الى التأسيس عند بداية الاعمال والتأكد من مناسبة أنظمة الحماية المستخدمة للتقليل من مخاطر حدوث المشاكل في الأنظمة الكهربائية في المنشأة.

لاتتردد في التواصل معنا

احجز موعداً للفحص الآن

معلومات ذات صلة:

فحص الكهرباء من شركة Building Rank

فحص الكهرباء لجميع أنواع العقارات - آلية العمل:

تعرف معنا على آلية عمل الفريق الهندسي ضمن شركة Building Rank خلال قيامهم بفحص نظام الطاقة الكهربائية للعقار وما الخطوات التي يقومون فيها للتأكد من سلامته وبأنه خالٍ من العيوب لضمان سلامة شاغلي العقار ...

قراءة المزيد
تسريبات الماء وحلولها من قبل شركة Building Rank

تسريبات الماء في العقار والرطوبة - نقاط الفحص ومعالجتها

تعرف معنا على أهم النقاط التي تقوم الشركة بفحصها وكيفية معرفة أسباب الرطوبة دون تكسير للبلاط وباستخدام أحدث الأجهزة المتوفرة في شركة Building Rank وكيفية إعداد التقرير من قبل مهندسي الشركة

قراءة المزيد
بلدنغ رانك, بلدنج رانك, بلدنق رانك, Building Rank